معلومات أخرى
مشروع الفرصة
tel

الجنسية التركية

بهشة ليفلر / اسطنبول

الجنسية التركية

إجراءات الحصول على الجنسية التركية في تركيا من خلال الإستثمار

......

الجنسية التركية ميزات المشروع

الإستثمارات العقارية واحدةً من وسائط الإستثمار الذي يعود بالربح الوفير للأجانب ضمن حدود الجمهورية التركية. بوسعكم أن تعثروا على أجوبة كافة الأسئلة التي من الممكن أن تخطر على بالكم فيما يتعلق بموضوع إستثمار العقارات في تركيا ضمن مقالتنا هذه.

العقارات التي تُعد واحدة من أولى الأمور التي تخطر على عقول المستثمرين بهدف القيام بإستثمار ذو أرباح وفيرة, يحظى بإهتمام شديد في دولتنا أيضاً كما هو الحال في جميع أرقاع الدنيا. تم تغيير شروط التجنيس المتعلقة بشراء العقارات في تركيا بتاريخ 19.09.2019 لتصبح 250 ألف دولار أمريكي بدلاً من مليون دولار أمريكي. وفقاً لهذا, الأفراد الحاملين للجنسيات الأجنبية قادرين على شراء العقارات و الشقق السكنية من الأماكن التي يريدونها وفقاً لشروط معينة, كما يمكنهم الحصول على الجنسية التركية بشرط أن تكون قيمة الإستثمارات التي قد قاموا بها لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي.

إمتلاك عقارات في دولة مثل تركيا تُعتبر نشيطة دوماً في مجال البناء و العقارات, تُعتبر طريقة مثالية و رائعة للإستثمار. القيام بالإستثمار في تركيا بات أمراً ملفت للإنتباه خاصةً عن طريق الإستفادة من بعض التنظيمات التي قد تم القيام بها من قِبل الحكومة التركية مثل ثمن الإستثمار المخفّض إلى 250 ألف دولار أمريكي لأجل الحصول على الجنسية, و المعافاة عن ضريبة الرفاهية التي تم الإسهام بها لأجل الأجانب. وفقاً لإحصائيات المعهد العالي للإحصائيات في الجمهورية التركية, في شهر يناير قد تم بيه 72 ألف 937 عقار , وفي شهر فبراير قد تم بيع 78 ألف 450 شقة سكنية. الرقم الذي قد تم شراؤه من قِبل الأفراد الأجانب في شهر يناير وصل إلى 3 آلاف و 167 عقار فيما في شهر فبراير وصل هذا العدد إلى 3 آلاف و 321 عقار , ليصل الرقم الإجمالي الخاص بهذين الشهرين إلى 6 آلاف و 489. حتى أن النسبة المئوية المتعلقة ببيع العقار للأجانب قد ارتفعت في شهر فبراير بنسبة 92.1 بالمئة لتحطم بذلك رقماً قياسياً.

كيف يمكن الحصول على الجنسية التركية ؟ ماذا يلزم لأجل الحصول على الجنسية التركية ؟ كيف يمكنني أن أصبح مواطناً تركياً من خلال القيام بإستثمار ؟ ما هي فوائد شراء منزل في تركيا ؟ كيف يمكن للأجانب أن يشتروا عقار في تركيا ؟ و ما شابه من أسئلة أخرى ... قد أجرينا عملية بحث للعثور على أجوبة هذه الأسئلة .. و أكثر ..

الأسئلة الأكثر طرحاً و أجوبتها فيما يتعلق بالحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات في تركيا ...

 
كيف يمكن الحصول على الجنسية التركية ؟
من أكثر المواضيع التي تثير فضول الأشخاص الأجانب الذين يعيشون في تركيا أو يفكرون بالعيش في تركيا هو الفترة الزمنية المخصصة في الحصول على الجنسية التركية. قد تم تخطي خطوات كبيرة و مهمة في دولتنا في موضوع الحصول على الجنسية التركية بفضل البعض من التنظيمات التي تم القيام بها في السنوات الأخيرة على وجه الخصوص. يتوجب عليكم أن توفوا ببعض الشروط اللازمة لأجل الحصول على الجنسية التركية. لكي يتمكن مواطن أجنبي من الحصول على الجنسية التركية, يملك خيارين لا ثالث لهم. الأول هو الولادة و الخيار الثاني يشمل الشروط التي تشكلت لاحقاً.
الحصول على الجنسية التركية من خلال الولادة
الجنسية التي يتم الحصول عليها من خلال الولادة, هي الجنسية التي يتم منحها وفقاً لأساسات مكان الولادة و النسب. الطفل الذي يلد خارج تركيا من أم أو أب حامل للجنسية التركية داخل حدود الجمهورية التركية أو خارجها, يحصل على الجنسية التركية عن طريق النسب. بالإضافة إلى هذا, أي طفل يلد في تركيا و لم يقدر الحصول على جنسية أي دولة معينة لأي سبب من الأسباب نتيجةً لولادته من أم و أب أجنبية, و أي طفل آخر تم العثور عليه دون المقدرة على إثبات والداه, يُعتبر مواطن تركي الجنسية إعتباراً من تاريخ ولادته.
الحصول على الجنسية التركية فيما بعد
من الممكن أن يحصل الأجانب على الجنسية التركية خارجاً عن طريق الولادة , في بعض الحالات الإستثنائية, حالات الزواج, التبني و ذلك من خلال إستعمال حقهم في الإختيار. الأفراد الأجانب الذين سيقومون بالمراجعة لأجل الحصول على الجنسية التركية بشكل إستثنائي, يتوجب عليهم أن يتميزوا بالشروط الواضحة ضمن إطار القوانين المتعلقة بتطبيق قانون التجنيس التركي الصادر بتاريخ 19.09.2018.
الشروط اللازمة لأجل الحصول على الجنسية التركية من خلال القيام بإستثمار
يتوجب القيام بإستثمارات بالمبالغ الموضحة أدناه على الأقل,
الأشخاص الذين يقومون بإستثمارات رأس مال ثابتة بقيمة 500.000 دولار أمريكي.
الأشخاص الذين يقومون بشراء عقارات بمبلغ 250.000 دولار أمريكي بشرط أن يقوم بإضافة شرح يوضح من خلاله بأنه لن يقم ببيع العقار لمدة 3 سنوات,
الأشخاص الذين يشكلون فرص عمل لخمسون شخص.
كيف يمكن المضي إلى الجنسية التركية من خلال شراء الملك ؟
من أهم و أكثر المواد الملفتة للإنتباه في الفترة الزمنية الأخيرة من بين الخيارات الموضحة لأجل الحصول على الجنسية التركية, هو الحصول على الجنسية التركية من خلال شراء العقارات. تطبيق منح الجنسية الذي يُعطى للشخص الذي يشتري عقار, يشمل الأجانب الذين يقومون بعملية شراء عقارية تبلغ 250 ألف دولار أمريكي على الأقل. يمكن للأجانب أن يقوموا بإستثمارات مربحة و أن يحصلوا على الجنسية التركية في الوقت ذاته من خلال شراء العقارات ضمن حدود الجمهورية التركية.
ما هي فوائد الحصول على عقار في الجمهورية التركية ؟
بعدما أن يقوم الأجانب بشراء عقارات بقيمة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي على الأقل, يحصلون بهذا الشكل هم و عوائلهم على حق إمتلاك الجنسية التركية. يمكننا الإفادة عن هذه الفكرة بشكل آخر, من خلال القيام بشراء ملك معين سيكون قد قام بعملية استثمارية تفيده في المستقبل و في الوقت ذاته سيحصل على الجنسية التركية. بالإضافة إلى هذا, الأجانب الذين يقوموم بشراء أملاك من تركيا سيحصلون على إذن إقامة أيضاً هنا, و هذا الإذن يكون ساري في الوقت نفسه لأجل عوائلهم أيضاً. الأجانب الذين يملكون إذن إقامة بوسعهم العثور على عمل بشكل أسهل, و الأطفال أيضاً بوسعهم أن يتم يستفيدوا من الإمكانات التعليمية هنا .
ما هي الأمور التي يتوجب على الأجانب الإنتباه إليها عند شراء عقار من تركيا ؟

يمكن لمواطني الدول الأجنبية أن يشتروا شقق سكنية, أماكن عمل, أراضي, حقول في تركيا و ما شابه من عقارات أخرى بشرط أن يخضعوا للحدود الموضحة ضمن القانون. يتوجب عليهم الإنتباه على هذه الأمور المذكورة أدناه أثناء قيامهم بعمليات الشراء :

  1. يُعتبر الأجانب مُجبرون على إبلاغ وزارة البيئة و التحضر المدني عن ماهية المشروع و البناء الذي سوف يقومون ببنائه في حال شرائهم لأرض.
  2. شخص أجنبي الجنسية بإمكانه أن يقوم بشراء عقارات تبلغ مساحتها الإجمالية 30 هيكتار في كافة أرجاء تركيا كحد أقصى.
  3. ليس من الممكن أن يقوموا بشراء أملاك من مناطق الأمن أو من المناطق العسكرية
  4. الأجانب يقدرون شراء عقارات بمساحة إجمالية تصل إلى 10% فقط كحد أقصى  نسبةً إلى المساحة الإجمالية للمدينة\ الناحية التي تُعد تابعةً للملك الخاص.
  5. يتم تصفية الأملاك من قِبل المؤسسات الرسمية في حال إن تم الإثبات بأنها لا تُستعمل شكل مناسب أو في حال عدم تقديم المعلومات الكافية حول ماهية المشروع أو البناء الذي سيتم بناؤه و تنفيذه ضمن الملك إلى وزارة البيئة و التحضر المدني خلال سنتين.
ماذا يتوجب على الأجانب أن يفعلوا لكي يقوموا بشراء أملاك من تركيا ؟

خطوات شراء الأجانب للعقارات و الأملاك من تركيا تتم على النحو التالي خطوة بخطوة :

  1. يتوجب على الأجانب أن يقدموا طلب أولي إلى مديريات الطابو لأجل الحصول على إذن شراء عقارات في تركيا.
  2. بعد القيام بعملية الطلب الأولي, يتم توضيح يوم معين و يتم القيام بعملية النقل ما بين الشخص الذي يقوم ببيع الملك و الشخص الذي يقوم بشراؤه
  3. يتوجب تحضير و تجهيز الأوراق اللازمة لأجل القيام بعملية الشراء في اليوم الموضح.
ما هي الأوراق اللازمة لكي يتمكن الأجانب من شراء الأملاك في تركيا ؟

يتوجب أن تكون هذه الأوراق جاهزةً في اليوم الذي ستتم فيه عملية البيع و الشراء :

  1. سند الطابو الخاص بالملك الذي سيتم شراؤه.
  2. جواز سفر و نسخة عن جواز سفر الفرد الأجنبي الذي سيقوم بشراء الملك ( قد يستلزم الأمر ترجمته إلى التركية ).
  3. " وثيقة القيمة العادلة للعقار " التي سيتم الحصول عليها من البلدية التي يُعتبر الملك مرتبطاً بها.
  4. بوليصة تأمين ضد الزلازل الإجبارية في حال إن كان الملك المُشترى عبارة عن بناء.
  5. صورة شخصية واحدة للشخص البائع و صورتين شخصيتين اثنتين للشخص الذي يقوم بعملية الشراء .
  6. المثال المصدق أو النسخة الأصلية عن الوكالة في حال إن كانت عملية تحويل الملك تتم بواسطة الوكالة ( من الإجباري أن تكون مترجمة إلى اللغة التركية ) .
  7. عدا عن هذه الأوراق يتوجب وجود ترجمان محلف أيضاً في حال إن كان الشخص الذي يقوم بشراء الملك لا يجيد اللغة التركية و ذلك لمساعدته في عملية البيع و الشراء.
متى يتم الحصول على الجنسية التركية ما بعد شراء العقار من تركيا ؟
الأجانب الذين يريدون الحصول على عقارات من تركيا, ينتظرون لفترة زمنية معينة قصيرة إن كان الملك الذي قاموا بشراؤه من مشروع لم يسبق و تمت أي عملية شراء فيه. في حال إن تمت عملية الشراء من مشروع سبق و تم شراء أملاك منه من قِبل الأجانب, فيتم البدء بإجراءات الجنسية التركية مباشرةً دون وجود أي حاجة للإنتظار.
ما هي الأمور التي يتوجب الإنتباه عليها عند شراء أملاك من تركيا ؟
  1. يتوجب على الأشخاص أجنبي الجنسية الذين يرغبون بشراء عقارات من تركيا, أن يتأكدوا فيما إن كان هناك أي مشاكل متعلقة بالعقار مثل الحجز القانوني أو الرهن .
  2. عملية تحويل الملك العقاري, من الممكن أن تتم من خلال التسجيل و السند الرسمي الذي سيتم توقيعه في مديريات الطابو. ليس من الممكن أن يتم القيام بأي عملية تحويل سوى في هذه الأماكن.
  3. من المواضيع الأخرى التي تثير فضول الأجانب, وجوب إمتلاك إذن الإقامة أو عدمه لأجل المقدرة على شراء عقار من تركيا. لا يوجد أي حاجة لإذن الإقانة لأجل المقدرة على شراء عقار و ملك من تركيا.
ما هي تكلفة إجراءات شراء العقارات ؟

يتوجب على الأجانب أخذ الأسعار و المصاريف التالية بعين الإعتبارعند شراؤهم لعقار من الجمهورية التركية:

  1. ثمن الخدمة الذي سيتم دفعه إلى مديرية الطابو.
  2. مصاريف الطابو.
  3. رسوم رأس المال المتكررة.